!!! منتدى شباب وبنات تمى الأمديد !!!
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
!!! منتدى شباب وبنات تمى الأمديد !!!
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
!!! منتدى شباب وبنات تمى الأمديد !!!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبدايهأحدث الصورالتسجيلدخول
يتم تفعيل الأعضاء الجدد خلال 24 ساعه
الراديو
إعلانات متحركه
New Page 1

شباب وبنات تمى الأمديد

حواء تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

 شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

شباب وبنات تمى الأمديد

 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bebo
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
احمد المصرى
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
teto
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
منى على
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
جنة الاحلام
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
هيما
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
حياه
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
sayed.al3atefy
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
KOLOBALY
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
SHATER™
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_rcapعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_voting_barعقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالسبت مارس 25, 2017 3:22 pm من طرف شيرين

» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2016 12:37 pm من طرف شيرين

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2015 2:41 pm من طرف شيرين

» كلمة الأستاذ عطية سالم لأبناء مصر وأبناء دائرة تمى الأمديد
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالإثنين أبريل 04, 2011 4:24 am من طرف طه حسين

» دورة حياة جديدة
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:29 am من طرف merohamada

» تخلص من مخلفات الكمبيوتر
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 2:35 am من طرف sayed.al3atefy

» مرشح فى دائرة تمى الامديد لايذكر اسمها فى دعاياه الانتخابيه
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:24 am من طرف sayed.al3atefy

» مصطفى الجندى يقاضى "العليا للانتخابات" ويطعن على فوز مرشح الوطنى
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 10:09 am من طرف sayed.al3atefy

» نتايج الانخابات
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:52 am من طرف sayed.al3atefy

مواقع صديقه
منتدى حواء تمى الأمديد
منتدى حواء لايف تمى الأمديد
منتدى مركز ومدينة تمى الأمديد
منتدى مركز ومدينة تمى الأمديد
منتدى شباب بطاش
منتدى شباب بطاش اضغط هنا للدخول
منتدى مدرسة هشام المسرى
 منتدى مدرسة هشام المسرى اضغط للدخول
تصويت
ما هو رأيك فى منتدانا ؟
 مقــــــبول
 جيـــــــــد
 ينقصه أقسام
استعرض النتائج
شبكة منتديات تمى الأمديد

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إتصل بنا
الدعم الفنى لمنتدى شباب وبنات تمى الأمديد

 

 عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المصرى
مشرف
مشرف
احمد المصرى


ذكر عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 48
الموقع : https://shababna.forum.st

عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري   عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 1:59 am

عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري


الحمد لله وبعد ...
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : ( إن الأئمة المشهورين كلهم يثبتون الصفات لله تعالى ، ويقولون : إن القرآن كلام الله ليس بمخلوق ، ويقولون : إن الله يرى في الآخرة ، هذا مذهب الصحابة والتابعين لهم بإحسان من أهل البيت وغيرهم ، وهذا مذهب الأئمة المتبوعين مثل الإمام مالك بن أنس والليث بن سعيد والأوزاعي وأبي حنيفة والشافعي وأحمد ) .[منهاج السنة2/106]

وهذه طائفة من اقوال الإمام العالم الرباني مالك بن أنس رحمه الله تعالى فيما يعتقده في مسائل اصول الدين ...

***********************
أ - قوله في التوحيد :
(1) أخرج الهروي عن الشافعي قال : سُئل مالك عن الكلام والتوحيد ، فقال مالك : ( محال أن يظن بالنبي صلى الله عليه وسلم ، أنه علَّم أمته الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد ، والتوحيد ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم : (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله )) فما عصم به المال والدم حقيقة التوحيد ) . [ذم الكلام (ق - 210 )].


(2) وأخرج الدارقطني عن الوليد بن مسلم قال : ( سألت مالكاً والثوري والأوزاعي والليث بن سعد عن الأخبار في الصفات فقالوا: أمروها كما جاءت ) . [أخرج هذا الدارقطني في الصفات ص 75 ، والآجري في الشريعة ص 314 ، والبيهقي في الاعتقاد ص 118 ، وابن عبد البر في التمهيد (7/149)] .


(3) وقال ابن عبد البر : ( سُئل مالك أيُرى الله يوم القيامة ؟ فقال : نعم يقول الله عزّ وجل : { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } . وقال لقوم آخرين : { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } . [الانتقاء ص 36] .


وأورد القاضي عياض في ترتيب المدارك (2/42) عن ابن نافع وأشهب قالا : وأحدهم يزيد على الآخر يا أبا عبد الله { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } ينظرون إلى الله ؟ قال : نعم بأعينهم هاتين ؛ فقلت له : فإن قوماً يقولون لا ينظر إلى الله ، إن ناظرة بمعنى منتظرة إلى الثواب قال : كذبوا بل ينظر إلى الله ، أما سمعت قول موسى عليه السلام : { رب أرني أنظر إليك } أفترى موسى سأل ربه محالاً ؟ فقال : { لن تراني } أي في الدنيا لأنها دار فناء ، ولا ينظر ما يبقى بما يفنى ، فإذا صاروا إلى دار البقاء نظروا بما يبقى إلى ما يبقى وقال الله : { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } .


(4) وأخرج أبو نعيم عن جعفر بن عبد الله قال : ( كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله ، الرحمن على العرش استوى ، كيف استوى ؟ ، فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته ، فنظر إلى الأرض وجعل ينكت بعود في يده حتى علاه الرحضاء - يعني العرق - ثم رفع رأسه ورمى بالعود وقال : الكيف منه غير معقول ، والاستواء منه غير مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة وأظنك صاحب بدعة وأمر به فأخرج ) . [الحلية (6/ 326،325)].
(5) وأخرج أبو نعيم عن يحيى بن الربيع قال : ( كنت عند مالك بن أنس ودخل عليه رجل فقال يا أبا عبد الله ، ما تقول فيمن يقول القرآن مخلوق؟. فقال مالك : زنديق فاقتلوه ، فقال : يا أبا عبد الله ، إنما أحكي كلاماً سمعته . فقال : لم أسمعه من أحد ، إنما سمعته منك ، وعظم هذا القول ) . [الحلية 6/325] .


(6) وأخرج ابن عبر البر عن عبد الله بن نافع قال : ( كان مالك بن أنس يقول من قال القرآن مخلوق يوجع ضرباً ويحبس حتى يتوب ) . [الانتقاء ص 35] .


(7) وأخرج أبو داود عن عبد الله بن نافع قال : ( قال مالك : الله في السماء وعلمه في كل مكان ) . [ رواه أبو دواد في مسائل الإمام أحمد ص 263] .

***********************
ب - قوله في القدر :

(1) أخرج أبو نعيم عن ابن وهب قال : ( سمعت مالكاً يقول لرجل سألتني أمس عن القدر ؟ قال : نعم ، قال : إن الله تعالى يقول : { ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين } . فلا بد أن يكون ما قاله الله تعالى ) . [الحلية (6/326)] .


(2) وقال القاضي عياض : ( سُئل الإمام مالك عن القدرية : مَن هم ؟ قال : من قال : ما خلق المعاصي ، وسُئل كذلك عن القدرية ؟ قال : هم الذين يقولون إن الاستطاعة إليهم إن شاءوا أطاعوا وإن شاءوا عصوا ) . [ترتيب المدارك (2/48)] .


(3) وأخرج ابن أبي عاصم عن سعيد بن عبد الجبار قال : ( سمعت مالك بن أنس يقول : رأيي فيهم أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا - يعني القدرية - ) . [السُنة لابن أبي عاصم (1/ 88،87)] .
(4) وقال ابن عبد البر : ( قال مالك : ما رأيت أحداً من أهل القدر إلا أهل سخافة وطيش وخفة ) . [الانتقاء ص 34] .


(5) وأخرج ابن أبي عاصم عن مروان بن محمد الطاطري قال : ( سمعت مالك بن أنس يسأل عن تزويج القدري ؟ فقرأ : { ولعبد مؤمن خيرٌ من مشرك } . . . ) . [الانتقاء ص 34] .


(6) وقال القاضي عياض : ( قال مالك : لا تجوز شهادة القدري الذي يدعو إلى بدعته ، ولا الخارجي والرافضي ) . [ترتيب المدارك (2/47)] .


(7) وقال القاضي عياض : ( سُئل مالك عن أهل القدر أنكف عن كلامهم ؟ قال : نعم إذا كان عارفاً بما هو عليه ، وفي رواية أخرى قال : لا يُصلى خلفهم ولا يقبل عنهم الحديث وإن وافيتموهم في ثغر فأخرجوهم منه ) . [ترتيب المدارك (2/47)] .

***********************
ج - قوله في الإيمان :


(1) أخرج ابن عبد البر عن عبد الرزاق بن همام قال : ( سمعت ابن جريح وسفيان الثوري ومعمر بن راشد وسفيان بن عيينه ومالك بن أنس يقولون : الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ) . [الانتقاء ص 34] .


(2) وأخرج أبو نعيم عن عبد الله بن نافع قال : ( كان مالك بن أنس يقول : الإيمان قول وعمل ) . [الحلية (327/6)] .


وأخرج ابن عبد البر عن أشهب بن عبد العزيز قال : ( قال مالك : فقام الناس يصلون نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً ، ثم أُمروا بالبيت الحرام فقال الله تعالى : { وما كان الله ليضيع إيمانكم } أي صلاتكم إلى بيت المقدس ، قال مالك : وإني لأذكر بهذه قول المرجئة : إن الصلاة ليست من الإيمان ) . [الانتقاء ص 34] .
***********************
د - قوله في الصحابة :


(1) أخرج أبو نعيم عن عبد الله العنبري قال : ( قال مالك بن أنس : من تَنَقَّصَ أحداً من أصحاب رسول الله صلى اله عليه وسلم ، أو كان في قلبه عليهم غل ، فليس له حق في فيء المسلمين ، ثم تلا قوله تعالى : { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً } . فمن تنقصهم أو كان في قلبه عليهم غل ، فليس له في الفيء حق ) . [الحلية 327/6] .


(2) وأخرج أبو نعيم عن رجل من ولد الزبير قال : ( كنا عند مالك فذكروا رجلاً يَتّنقَّص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقرأ مالك هذه الآية : { محمد رسول الله والذين معه أشداء - حتى بلغ - يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار } . فقال مالك : من أصبح في قلبه غيظ على أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد أصابته الآية ) . [الحلية (327/6)] .


(3) وأورد القاضي عياض عن أشهب بن عبد العزيز قال : ( كنا عند مالك إذ وقف عليه رجل من العلويين وكانوا يقبلون على مجلسه فناداه : يا أبا عبد الله فأشرف له مالك ، ولم يكن إذا ناداه أحد يجيبه أكثر من أن يشرف برأسه ، فقال له الطالبي : إني أريد أن أجعلك حجة فيما بيني وبين الله ، إذا قدمت عليه فسألني ، قلت له : مالك قال لي . فقال له : قُل . فقال : من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟. فقال : أبو بكر ، قال العلوي : ثم مَن ؟ قال مالك : ثم عمر . قال العلوي : ثم من ؟ قال : الخليفة المقتول ظلماً ، عثمان . قال العلوي : والله لا أجالسك أبداً . فقال له مالك : فالخيار إليك ) . [ترتيب المدارك (44/2-45)] .
***********************
هـ - نهيه عن الكلام والخصومات في الدين :


(1) أخرج ابن عبد البر عن مصعب بن عبد الله الزبيري قال : ( كان مالك بن أنس يقول : الكلام في الدين أكرهه ولم يزل أهل بلدنا يكرهونه وينهون عنه ، نحو الكلام في رأي جهم والقدر وكل ما أشبه ذلك ، ولا يحب الكلام إلا فيما تحته عمل ، فأما الكلام في دين الله وفي الله عزّ وجل فالسكوت أحَبُّ إليَّ لأني رأيت أهل بلدنا ينهون عن الكلام في الدين إلا فيما تحته عمل ) . [جامع البيان وفضله ص 415 ، ط / دار الكتب الإسلامية] .


(2) وأخرج أبو نعيم عن عبد الله بن نافع قال : ( سمعت مالكاً يقول : لو أن رجلاً ركب الكبائر كلها بعدَ ألا يشرك بالله ثم تخلّى من هذه الأهواء والبدع - وذكر كلاماً - دخل الجنة ) .

(3) وأخرج الهروي عن إسحاق بن عيسى قال : ( قال مالك : من طلب الدين بالكلام تزندق ومن طلب المال بالكيمياء أفلس ومن طلب غريب الحديث كذب ) . [ذم الكلام (ق 173-أ) .


(4) وأخرج الخطيب عن إسحاق بن عيسى قال : ( سمعت مالك بن أنس يعيب الجدال في الدين ويقول : كلما جاءنا رجل أجدل من رجل أرادنا أن نرد ما جاء به جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) . [شرف أصحاب الحديث ص 5] .


(5) وأخرج الهروي عن عبد الرحمن بن مهدي قال : ( دخلت على مالك وعنده رجل يسأله فقال : لعلك من أصحاب عمرو بن عبيد ، لعن الله عمرو بن عبيد فإنه ابتدع هذه البدعة من الكلام ، ولو كان الكلام علماً لتكلَّم فيه الصحابة والتابعون كما تكلموا في الأحكام والشرائع ) . [ذم الكلام (ق 173-ب)] .


(6) وأخرج الهروي عن أشهب بن عبد العزيز قال : ( سمعت مالكاً يقول : إيّاكم والبدع ، قيل يا أبا عبد الله ، وما البدع ؟ قال : أهل البدع الذين يتكلمون في أسماء الله وصفاته وكلامه وعِلْمه وقدرته ولا يسكتون عمّا سكت عنه الصحابة والتابعون لهم بإحسان ) . [ذم الكلام (ق 173-أ)] .


(7) وأخرج أبو نعيم عن الشافعي قال : ( كان مالك بن أنس إذا جاءه بعض أهل الأهواء قال : أما إني على بيّنة من ربي وديني ، وأما أنت فاذهب إلى شاكً فخاصمه ) . [الحيلة (324/6)] .


(Cool روى ابن عبد البر عن محمد بن أحمد بن خويز منداد المصري المالكي قال في كتاب الإجارات من كتابه الخلاف : قال مالك لا تجوز الإجارات في شيء من كتب الأهواء والبدع والتنجيم وذكر كتباً ثم قال : وكتب أهل الأهواء والبدع عند أصحابنا هي كتب أصحاب الكلام من المعتزلة وغيرهم وتفسخ اجارة في ذلك ) . [جامع بيان العلم وفضله ص 416 ، 417 ط / دار الكتب الإسلامية] .


فهذه لمحات من موقف الإمام مالك وأقواله في التوحيد والصحابة والإيمان وعِلم الكلام وغيره .
***********************


عن اعتقاد الأئمة الأربعة

منقول للمعرفة والاستفادة



احمد المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababna.forum.st
 
عقيدة الإمام مالك بن أنس - 179 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة الإمام الشافعي - 204 هجري
» عقيدة الإمام أحمد بن حنبل
» عقيدة الامام ابى حنيفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!!! منتدى شباب وبنات تمى الأمديد !!! :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( المنتــــــدى الإســـــــــلامى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: الدروس والخطب الدينيه-
انتقل الى: